08‏/10‏/2011

معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها يدشن فصولا جديدة

جانب من الحضور  على المنصة الرسمية (لكوارب)
نظم معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر العلوم الإسلامية ـ فرع روصو، صباح اليوم السبت 08-10-2011 حفل تدشين لثلاثة فصول في مقر الفرع بحي "دمل دك" بمدينة روصو تم تمويل بنائها من طرف جمعية العون المباشر الكويتية ـ مكتب موريتانيا.


بعض الحضور الجماهيري في الفصول المدشنة (لكوارب)
وقد شهد حفل التدشين حضورا رسميا وشعبيا كبيرا، حيث حضره حاكم المقاطعة السيد محمد الامين ولد اعزيزي، والمدير الجهوي للتوجيه الإسلامي السيد محمد ولد علي (التراد)، والأمين العام لبلدية روصو، ورئيس جمعية العون المباشر ـ مكتب موريتانيا الدكتور صلاح جمعه، ورئيس مجلس إدارة المعهد الشيخ عبد الرحمن ولد حد، والمدير العام للمعهد الأستاذ أحمد سالم ولد الامين فال، ومسؤول المراكز الفرعية في المعهد الأستاذ موسى صار، ومدير فرع المعهد في روصو الأستاذ محمدو ولد اعلي، إضافة إلى جمع من آباء التلاميذ وعدد من أطر ومثقفي المدينة.

وفي كلمة له بالمناسبة أشاد حاكم مقاطعة روصو السيد محمد الامين ولد اعزيزي بأهمية اللغة العربية منوها بمكانتها في الإسلام باعتبارها لغة القرآن ومفتاح العلوم الإسلامية، مشيرا إلى أن العلم بشكل عام يتبوأ مكانة سامقة في الأولويات الإسلامية.

وثمن ولد اعزيزي الدور الذي يضطلع به معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في تعزيز الوحدة الوطنية من خلال إحياء ثقافة التلاحم والتعاضد بين مختلف شرائح المجتمع، مؤكدا أن توحيد اللغة يعزز التواصل بين هذه الشرائح كما يساهم في كسر الحواجز وتقليص الهوة بين مختلف مكونات الشعب.

وقال ولد اعزيزي إن السلطات الإدارية تثمن الأنشطة التعليمية التي يقوم بها المعهد، وهي مستعدة لدعمها ماديا ومعنويا.

أما الدكتور صلاح جمعه رئيس جمعية العون المباشر ـ مكتب موريتانيا فقد أكد ـ أثناء كلمته ـ على أهمية التعليم باعتباره أول أمر دعا إليه القرآن الكريم في أول سورة نزلت منه، مشيرا إلى أن صلاح الدنيا والآخرة رهن بمدى تعلم الإنسان وفهمه لفحوى الأوامر الربانية الموجهة إليه.

وقال الدكتور صلاح جمعه إن الأخذ بأسباب التعلم هو الطريق الوحيد إلى التقدم والازدهار، وهو الوسيلة الوحيدة لأي أمة حتى تتبوأ مكانتها الريادية اللائقة.

المدير الجهوي للتوجيه الإسلامي الأستاذ محمد ولد علي الملقب التراد أشاد ـ في كلمته ـ بدور المعهد في نشر اللغة العربية والعلوم الإسلامية عموما، مضيفا أن المعهد اضطلع بدور كبير ومهم في تعزيز الوحدة الوطنية وبث ثقافة الوعي والتسامح والفهم السليم في جميع المناطق التي ينشط فيها.

ودعا ولد علي إلى تكاتف الجهود من أجل أن يحصل كل فرد على حظه من التعلم، مشددا على ضرورة إشراك آباء التلاميذ في العملية التربوية وعدم الاعتماد على المدرسة وحدها "حتى نحصل على أكبر قدر ممكن من العلوم النافعة".

أما رئيس مجلس إدارة المعهد الشيخ عبد الرحمن ولد حد فقد بين أهمية دور المعهد في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر العلوم الإسلامية، مضيفا "أن المعهد جاء ليؤسس لعمل استراتيجي يسعى إلى تدعيم البناء الاجتماعي".

وفي تصريح لـ "مدونة لكوارب" ثمن المدير العام للمعهد الأستاذ أحمد سالم ولد الامين فال حضور السلطات الجهوية، وآباء التلاميذ، مثنيا بشكل خاص على حاكم مقاطعة روصو السيد محمد الامين ولد اعزيزي الذي لبى دعوة الحضور وأبدى تفاعله الإيجابي مع أنشطة المعهد، على تعبير المدير.
حاكم روصو في جولة داخل الفصول (لكوارب)

وفي نهاية الحفل قام  المجتمعون بجولة ميدانية في الفصول التي بنيت بتمويل من جمعية العون المباشر الكويتية ـ مكتب موريتانيا، سلمت في ختامها مفاتيح الفصول إلى إدارة المعهد.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق