25‏/09‏/2011

"جمعية أطر وشباب التوفيق" تفتتح أسبوعها الثقافي الأول

المنصة الرسمية في حفل الافتتاح  (لكواب)
افتتحت "جمعية أطر وشباب التوفيق" مساء الخميس 22-09-2011 أسبوعها الثقافي الأول في قرية التوفيق التابعة لبلدية الخط بمقاطعة المذرذرة.

وقد جرى حفل الافتتاح بحضور عمدة البلدية السيد أبي بكر ولد بده وجمع غفير من شباب  وأطر القرية والمهتمين بالشأن الثقافي فيها.

وفي كلمته الافتتاحية عرف رئيس الجمعية السيد محمد النابغة ولد محمدن الحاضرين على منطلقات وأهداف الجمعية مؤكدا "أن إنشاءها يأتي تمشيا مع تطلعات الشباب من أجل تمكينه من لعب الدور الإيجابي المنوط به".

بينما نوه رئيس الأيام الثقافية الأستاذ أحمدو ولد أبي بكر بأهمية مثل هذه الأنشطة الثقافية، مشيرا إلى أن عوائق كثيرة تعترض سبيل القائمين على الجمعية، لكنه أكد في هذا السياق أنه وزملاءه المشرفين على فعاليات هذه الأيام الثقافية يستلهمون الحكمة التي تقول"مالا يدرك جله لا يترك كله".

وأضاف الأستاذ أحمدو" نحن سنحاول من خلال المسابقات والمحاضرات أن يتكون لدى شبابنا أفضل استشراف لمستقبله انطلاقا من حاضره وبناء على ماضي أسلافه الطيبين".

جانب من حضور حفل الافتتاح (لكوارب)
 المتحدث باسم سكان قرية التوفيق المفتش أحمد محمود ولد حدو شكر- أثناء مداخلته- مجموعة الشباب المشرفة على الجمعية المنظمة للأيام الثقافية، مضيفا أن قرية التوفيق كانت بحاجة ماسة لمثل هذه التظاهرات التي تنمي المواهب وتوجه اهتمامات المراهقين نحو أهداف إيجابية تجعل طاقاتهم وجهودهم تنصب فيما يفيد، مشيرا إلى أن هذه الجمعية تضطلع بدور تربوي هام لا يقل شأنا عن دور الأسرة.

وطالب المفتش أحمد محمود المشرفين على هذه التظاهرة أن يتحلوا بالصبر والمثابرة، لأن النجاح في الأخير سيكون حليف من يخدم المجتمع ويقدم الأفضل.

وفي ختام حفل الافتتاح استهل عمدة بلدية الخط السيد أبوبكر ولد بده كلمته بالآية الكريمة "إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي"، منوها بفئة الشباب ودورها المحوري في بناء المجتمع.

وأشار العمدة إلى أن الشباب هم أساس المجتمع ونواته الحية وركيزته التي يعتمد عليها، مطالبا مجموعة الشباب بأن يتجاوزوا مجال التنظير والتخطيط إلى الولوج في العمل والنزول إلى أرض الواقع حتى يتحقق الأمل المنشود، على حد تعبيره.

وأوضح السيد العمدة أن قرية التوفيق تتمتع بكل البنى التحتية الضرورية، لكنها تحتاج لحراك شبابي فعال يبث فيها روح الثقافة ويركز على توعية المجتمع حتى يواكب سير المجتمعات المتمدنة ويظل في مقدمة الركب.

يذكر أن هذه الأيام الثقافية ستشمل أنشطة عدة، من بينها مسابقات ثقافية ومحاضرات، كما سيتم تنظيم بطولة رياضية للفرق الرياضية في القرية، وسترصد في نهايتها جوائز قيمة للفائزين الأوائل.
موفد "لكوراب" إلى قرية التوفيق

هناك تعليق واحد:

  1. لقيت بالخط يوم الزَّهو أكياســــا قد أضرموا النفس بالـتوفيق إحساسا
    كأنني بين طي ء في محـــافلــها يقيــم لي حاتم في الخط أعـــراسا
    ومن يَقِسْ جودهم في الشـعر أحسبه من فرط جودهم في الناس مــا قاسا
    وصرت أنشد بيتا قاله سلــــفي لما تهادى بربع الخـــط أنــفاسـا
    {من لم يرى الخط ممطورا وساكـنه كـأنه مــا رأى الدنيا ولا النـاسا}

    ردحذف