10‏/05‏/2011

"لكوارب" .. في ضيافة الأساتذة المضربين (صور)

منزل افاشي ـ مقر الاجتماع (لكوارب)


خـاص ـ لـكوارب
من أول أيام الإضراب والأساتذة المضربون يتوافدون في كل صباح إلى مقر اجتماعهم (منزل الأستاذ بوي أحمد افاشي ـ ممثل نقابة SNES).

فهم حريصون غاية الحرص أن لا يتغيب أحد منهم مهما كانت مشاغله عن اللقاء اليومي حيث يديرون الإضراب من غرفة الاجتماع التي تحولت إلى خلية نحل تعمل دون كلل أو ملل، فهم يلاحقون النتائج أولا بأول سواء في ذلك مؤسساتهم الثانوية بروصو أو داخل الولاية أو على مستوى الوطن بشكل عام، فكل جهودهم وطاقاتهم انحصرت في إدارة الإضراب والتحريض عليه والبحث عن أخباره.
المضربون يتناولون وجبة الفطور (لكوارب)

الهواتف النقالة لاعب رئيسي ..
تشعر وأنت بين هؤلاء المضربين وكأنك داخل غرفة أخبار نشطة، فهم على اتصال دائم عبر الهواتف مع نقاباتهم الداعية إلى الإضراب ومع المؤسسات داخل المدينة، بحثا عن جديد أخبار الإضراب ومدى نجاحه.

رسالة عن تراجع أحد الأساتذة عن الإضراب (لكوارب)
يستغلون علاقاتهم بزملائهم الأساتذة حتى في أقصى مناطق الوطن، ويسجلون نتائج الإضراب هناك في ثانويات النعمة ولعيون وكنكوصة وكيهيدي ... وفي كافة أرجاء الوطن.

وتلعب الرسائل القصيرة SMS دورا كبيرا في نقل الأخبار العاجلة، فللمضربين في كل المؤسسات ـ خصوصا داخل روصو ـ مصادر أخبار تزودهم بالمعلومات الكاملة عن المضربين وغير المضربين طيلة فترة الدوام.
معركة الإعلام ..
أحد الأساتذة يحرر ردا على أحد المواقع (لكوارب)
يتابع المضربون في مقر إدارة الإضراب كل المواقع الإخبارية باللغتين العربية والفرنسية، باحثين عن كل كبيرة أوصغيرة تتعلق بالإضراب، وقد شكلوا لجنة إعلامية لتوضيح الحقائق ونشر الإحصاءات التي يقولون إنها دقيقة وشفافة والرد على المعلومات التي يعتبرونها كاذبة ومفبركة حول إضرابهم في مدينة روصو.

فهم مابين مادح وقادح، أحدهم يشيد بالمهنينة العالية لموقع ما لأنه يرى أنه نشر نسبا وإحصائيات صحيحة وواقعية، وآخر يشن هجوما لاذعا على أحد المواقع معتبرا أنه مناوئ للأساتذة وموال للوزارة ولا هم له سوى تزييف الحقائق والتطبيل للسلطات.

فالإعلام بالنسبة للمضربين يحتل مكانة ريادية ومحورية، وهو سلاح من أهم الأسلحة وأكثرها فتكا في معركتهم مع الوزارة.

المضربون يناقشون مطالبهم (لكوارب)
الإضراب فرصة لطرح المطالب ..
شكل الإضراب بالنسبة للأساتذة المضربين فرصة نادرة يلتقون خلالها فيناقشون أمورا تهمهم ويطرحون مشاكلهم المحلية الخاصة ويبحثون لها عن حلول.

فعلى مدار أيام الإضراب الثلاثة أفرد الأساتذة جلسات خاصة كل يوم لوضع اللمسات الأخيرة على عريضة مطلبية محلية قدمها بعض زملائهم لنقاشها والتحاور حول بنودها المختلفة ليقدموها بعد صياغة نهائية إلى السلطات المحلية في مدينة روصو لتنفيذها، فهي من وجهة نظرهم ضرورية لا تقبل التأجيل ولا التسويف، ومن أهم هذه المطالب:
ـ توزيع قطع أرضية على الأساتذة عند الكلم 7.
ـ كهربة المؤسسات التعليمية الثانوية الثلاث بالمدينة.
ـ توفير خدمة الأنترنت داخل المؤسسات الثلاث.
ـ إنشاء مكتب يمثل فيه الأساتذة في كل مؤسسة على غرار مكتب آباء التلاميذ.
ـ إنشاء حدائق مدرسية داخل المؤسسات الثانوية.

الحماس يحكم مشاعر المضربين ..
القاسم المشترك الذي يهيمن على مشاعر كل المضربين طيلة الأيام الثلاث هو الحماس المطلق والإحساس بالمسؤولية والرضى عن الموقف الإيجابي الذي اتخذوه تجاه الإضراب، وتنبئك أحاديثهم وحواراتهم عن ارتفاع كبير في معنوياتهم.

ولعل شعورهم ذلك يرجع لكونهم يعتبرون أن المضرب هو الأستاذ الحقيقي وهو من يحمل راية النضال ويدافع عن الحقوق المشروعة دون رضوخ أواستكانة رغم كل الضغوط والإغراءات.

في أقصى الصورة الأستاذان واد ـ افاشي (لكوارب)
فيحرض بعضهم بعضا ويستلهمون معاني النضال والعزة والكرامة، ويصبون جام غضبهم على زملائهم غير المضربين معتبرين أنهم "خذلوهم وخذلوا أنفسهم واستجابوا للإغراءات والوعود الكاذبة على حساب المبادئ والأخلاق".

ويقول المضربون إنهم بنضالهم وإضرابهم يردون للأستاذ مكانته المرموقة واعتباره المفقود.
الأستاذ محمدن ولد أحمد أحد هؤلاء يرى أن من أمتع لحظاته وأكثرها طمأنينة تلك اللحظات التي يمضيها صحبة زملائه المضربين، فهو حريص على الحضور كل يوم حتى يستمتع بهذه اللحظات النادرة.

ارتيـاح كبيـر ..
يعبر الأساتذة المضربون في مدينة روصو عن ارتياح كبير حيال الإضراب ونتائجه التي يصفونها بالإيجابية.

الأساتذة يقيمون الإضراب (لكوارب)
وقد أكد الأستاذ بوي أحمد افاشي ممثل النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي SNES في تصريح لـ "مدونة لكوارب" أن الإضراب ناجح وأنه شكل فرصة نادرة للأساتذة التقوا فيها بزملائهم في المؤسسات الأخرى، وقدموا كل مشاكلهم العامة والخاصة وبحثوا لها عن حلول.

ونوه الأستاذ افاشي بخطاب نائب رئيس الجمعية الوطنية السيد العربي ولد جدين مؤكدا أنه ترك ارتياحا كبيرا في أوساط الأساتذة المضربين وجعلهم يشعرون أن رسالتهم وصلت مركز القرار مضيفا "نحن نؤيد هذا الخطاب ونشجع كل ما ورد فيه من أفكار".

الأستاذ باب ولد الطالب أحد مناضلي النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوية SIPES ثمن بدوره خطاب نائب رئيس الجمعية الوطنية "واعترافه بالحقيقة".

وأضاف ولد الطالب "نطلب من الإدارة الجهوية أن تتوقف عن محاولاتها المتكررة لإفشال إضرابنا، فهو حق مشروع لن نقبل أي مساس به".

كما ندد الأستاذ باب بما أسماه ممارسات رئيس مكتب رابطة آباء التلاميذ في روصو الذي "أفرغ المكتب من مضمونه وحوله إلى بوق من أبواق السلطة" على حد تعبير ولد الطالب.





هناك 5 تعليقات:

  1. الأساتذة في إضراب عن التدريس هذا صحيح لكن إبان داروه فانبور امسيكين

    ردحذف
  2. تلالبالبب

    ردحذف
  3. هذو ماهم أساتذة اشمن الاصلاحيين الفاشلين وشمن التكتل المعارضة وبعض الزنوج لفلامييين
    الأساتذة المقتدرين لم يضربوا وحد يوحل فراص واخلو عن المشاكل
    أما الهجوم اعل المدير الجهوي فادور اشوف اصحابو ذاك ال لاهي يخلك الهم ماه باط

    ردحذف
  4. هذه المدونة تابعة لحزب تواصل وتسعى إلى تخريب البلد لكن أبناء روصو سيقفون لها بالمرصاد ولن يسمحوا لتواصل ولا جميل منصور ولا ولد الددو بتخريب البلد

    ردحذف
  5. اخرس نعل ولد الددو أشرف من رأسك أما جميل فلا أدافع عنه لأنني لست من تواصل،لكنني أعرف أن روصو لم تجد النور قبل هذه المدونة فإن كانت لتواصل فالشكر له وإن كانت لغيره فالشكر لذلك الغير أيضا
    وأنا من متابعين المدونة القدمائ لم ألاحيظ أنها نشرت خبرا واحدا عن حزب تواصل

    ردحذف