31‏/05‏/2011

دكاترة ومهندسون: هناك مساع منحرفة لتحويل وجهة المعهد العالي بروصو

دعا  الدكاترة والمهندسون الزراعيون المفصولون من المعهد العالي للتعليم التكنولوجي(iset) بروصو كافة القوى الحية ونقابة المهندسين الزراعيين إلى المساهمة في إفشال ما يعتبرونه مساعي منحرفة لتحويل وجهة المعهد العالي بروصو عن مهمته الزراعية و الرعوية، ومؤامرة خبيثة تحاك ضد مصالح الوطن داخل هذا المعهد.
كما نوه الدكاترة والمهندسون وحذروا في رسالة موجهة إلى وزارة الدولة للتهذيب الوطني و التعليم العالي و البحث العلمي، من ترك  الاكتتاب المزمع القيام به داخل المعهد يسلك نفس منحى العقود "المديرية"، على حد تعبيرهم.
وجاء في الرسالة التي تلقت "مدونة لكوارب" نسخة منها :
  
نه مما لا جدال فيه أن الزراعة باتت اليوم إحدى الركائز المهمة لكل تنمية يراد لها النجاح و لم يكن هذا الأمر ببعيد عن أصحاب القرار في بلدنا فقد ابدوا اهتمامهم بهذا القطاع، نذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر إنشاء المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو و تدشينه في نوفمبر 2009 من طرف رئيس الجمهورية فخامة الرئيـس محمد ولد عبد العزيز.
و لسنا هنا بصدد تشخيص للمعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو و نشاطاته و أهميته لمستقبل الزراعة في بلادنا. بقدر ما ننبه و نذكر بما يجري في هذه المؤسسة من تجاوزات ممنهجة  قد تحيد بها عن مهمتها.
يزخر المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو بإمكانات و آليات و معدات متخصصة و مختبرات كل ذلك يجعل من هذه المؤسسة صرحا علميا يمكنه أن يضطلع بالمهمة المنوطة به. تلك المهمة تتلخص في مضمون المادة الثالثة من المرسوم رقم 2009-158. و تنص هذه المادة على أن مهمة المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو تتمثل في التكوين و البحث و الإرشاد و النهوض بالقطاع الزراعي و الرعوي و الصناعات الغذائية في البلاد.
لكن اللعبة الحقيرة و المرفوضة قلبا و قالبا تهدف إلى إقصاء الكادر الفني المتخصص من دكاترة و مهندسين زراعيين عن طريق ظاهرة العقود العشوائية و التي تع�AAمد أساسا على النزوات الشخصية لمدير المعهد. دون ادني مستوى من الرقابة على العقود و البرامج البيداغوجية و الرتب و الشهادات العلمية للمدرسين من طرف الوزارة الوصية.
و لكم أن تعجبوا أن الطاقم الأكاديمي يضم حوالي 35 شخص من بينهم فقط حوالي %25 من متخصصين في الميدان الزراعي. و الأغرب من ذلك فصل مجموعة من الدكاترة و المهندسين الزراعيين و المعهد في أمس الحاجة إليهم. فصلا تعسفيا برره المدير إعلاميا بأنهم فضلوا الرحيل وفسره إداريا حسب الوثائق الموجودة لديهم بالظروف المالية الصعبة للمعهد، و لكن كيف سيبرر إدماجه لعشرات من أقاربه و أتباعه الذين أتى بهم بعد هؤلاء المفصولين؟ 
و رغم حاجة البلد إلى قطاع الزراعة و الذي لا يمكن تطويره دون إعطاء المتخصص الزراعي- من مهندس و دكتور- مكانته اللائقة به لأنه الصمام الذي يستطيع أن يرفع الإنتاجية من اجل تنمية زراعة مستدامة. إلا أن سياسة التهميش و الغبن التي انتهجها ذلك المدير حيث حيَّد المتخصص الزراعي و عزله ليمهد الطريق أمام من لا يمتلكون الكفاءات العلمية التي تستجيب لمتطلبات المعهد - مع احترامنا لكل التخصصات - مما ينعكس سلبا و مباشرة على تكوين الطلاب و تأهيلهم للقيام بدورهم في التنمية الزراعية. إذا الخاسر النهائي و الأكبر في هذه اللعبة القذرة كما أسلفنا هو موريتانيا. وهنا نؤكد على ضرورة معاقبة و متابعة  مهندسي هذه الخسارة و تحييدهم و عزلهم.
كل هذه الممارسات آلا أخلاقية و غيرها مما يحاك في الخفاء تقود إلى تحويل وجهة المعهد عن مهامه و رسالته الأساسية التي انشأ من اجلها.  وكل هذا دفاعا عن مصالح و أطماع شخصية ضيقة لا تعبر إلا عن انحراف و ظلم و حيف أصحابها. 
وهنا إذ ننوه و نحذر و نحذر من عدم ترك الاكتتاب المزمع القيام به يسلك نفس منحى العقود "المديرية".
و رسالتنا موجهة إلى وزارة الدولة للتهذيب الوطني و التعليم العالي و البحث العلمي أن تأخذ بزمام مسؤوليتها و تراقب و تشرف على هذا الاكتتاب بطريقة مباشرة و موضوعية تراعي حاجيات المعهد و أولوياته و عليها أن تتحمل تبعات كل ما سيجري، و كفانا تسيبا و عبثية بالمصالح العامة للبلد.
كما ندعو كل القوى الحية و خاصة نقابة المهندسين الزراعيين إلى المساهمة في إفشال هذه المؤامرة الخبيثة و مراقبة ما يجري عن قرب من اجل تحقيق المصلحة الوطنية".

عن الدكاترة و المهندسين الزراعيين المفصولين من المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو 2010 - 2011

هناك 25 تعليقًا:

  1. عليكم أن تتوخوا الصدق والمهنية ياأصحاب المدونة فهذه الرسالة لسي لنابها أي علم

    ردحذف
  2. men entoum essideg mata3rvoh

    ردحذف
  3. حد من هل المعهد يقول:
    المعلق رقم 1
    أتسمح لغيرك أن يكون صادقا إذا كنت تطالب المدونة بتحري الصدف فأنت من المرتزق الجذوبين للمعهد والذين ذكر البيان أنهم مفصولون تعسفيا وأحللت لأنت مكانهم لتنعق بما لاتعلم

    ردحذف
  4. حد من من أتلاميدISET:
    يا الخلطة أكراو الموضوع بالكامل وبعد ذلك أحكم أعليه هم وبعده تتأكدون من صدون الرسالة الأساتذة المطرودون سابق أو الحاليين ..وبعد ذلك لن تلموا إلا أنفسكم

    ردحذف
  5. المدير التعيس هو و شيطانه المخزي الداه و صالحي افسدا هذا المعهد من كل النواحي. نطلق نداء استغاثة لإنقاذ المعهد و تخليصه من هذا الثنائي اللعين الذي لا يسمن و لا يغني من جوع. ارحل أيها الطاغية أنت كذاب و غير نزيه
    Dégage Ahmeda tu es un menteur et malhonnête

    ردحذف
  6. les étudiants et enseignants doivent bouger pour mettre fin à la gabegie pratiquée à l'ISET . l'iset est un établissement public et pas une entreprise familiale. Donc Ahmeda doi cesser ses conneries administrative et pedagogiques et meme com^portementales avce son personel dans sa casi totalité un personel soumi et lache ne peut pas defendre ses droits seul. il attend toujour les ordre d'd'ahmeda pour bouger ou ne pa bouger et pour cela il craint et il ne veux pas les competences qui ont des personalité pour ne pa lui dire un jour NON AHMEDA.
    DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA AVEC UNE HAUTE VOIX

    ردحذف
  7. انا قلت انه لا علم لدينا بهذه الرسالة وتلك حقيقة فانا معي مجموعة من الأساتذة وكلهم لا علم له بهذه الرسالة

    والدليل على ماقلت أن الرسالة لا تحمل اسم أي شخص من الأساتذة المفصولون.

    وعليه فأرجومن المدونة أن تتحرى الصدق وأن تترك المعهد يواصل مسيرته التنموية

    ردحذف
  8. المدونة لها طرقها الخاصة لتحري الصدق ولا داعي لان تكون انت على علم بذلك لانك لحلاح ايهاالبائس

    ردحذف
  9. الأساتذة المفصولون يعرفهم سيدك المدير الظالم اساله عن الخبر اليقين فانت حقير و قذر من طينة سيدك

    ردحذف
  10. على جميع الأساتذة المفصولون أو (الفاصلين) ان يربؤوا بأنفسهم عن هذا الحديث وان يحترموا السيد المدير ويقدروا له جهده في خدمة بلدهم.
    وأن يعلموا أن مشكلتهم مع الوزارة وليست مع أي أحد من أهل المعهد.
    وعليهم كذلك أن لاينسو الايام التي آواهم فيها المعهد عندما طردتهم الظروف عن منازلهم عليهم ألا ينسوا ذلك جميعا
    وعلى المدونة المحترمة باهلها المحترمين أن لا يتركوا التعليقات التي يتنكر اصحابها لجهود العظماء تخرج للعلن وبذلك سيحافظون على سمعتهم ومهنيتهم
    وشكرا للجميع

    ردحذف
  11. ياالناس هذاالرجل لايصلح ان يكون مديرافبمجرد التحدث معه ستكتشف ذالك فحان الوقت لازاحته والا فسيكون هذاالمعهدوصمة عار على جبين الحكومات التي تركته يعبث بممتلكات الوطن

    ردحذف
  12. عن أي إيواء تتحدث يا هذا ، المعهد ليس دار المدير فأنت و أمثالك من التعساء من يؤويهم المدير لأنكم و كل بساطة لا تمتلكون الا عمالتكم و تملقكم. فمديرك خرب البلاد و العباد هو و شياطينه و على رأسهم الداه صاليحي فهؤلاء ستتم متابعتهم و معاقبتهم عدليا في الوقت المناسب و ربما تشملك فانأ بنفسك عن الدفاع عن الظلمة المجرمين. فهم النذلاء السفلة و النصر قادم قادم و قتها كيف سيكون موقفك ايها الحقير

    ردحذف
  13. هذه لغة العنجهية المستميتة في الدفاع عن المدير دعك منها حتي لايطالب الطلاب بإلحاقك بالقائمة السوداءأيها الأستاذ المحترم فنحن الطلاب نعف صاحب هذه الخزعبات الدفاعية التي لن تجدي فالعظمة التي تتحدث عنها تكون في من تنكر لكل شيء إنك الأستاذ:فــــــــــ...نتمني ألا يجذبك المبلغ الذي تتقاضاه إلي أن تكون بوغ تصفيق و تطبيل لمن لايستحق إلا إذا كان العامل الذي يدفعك لذلك القبيلية ..
    فنقول لك عندكم من يمثلكم في جميع القطاعات أما أحمد فإنه نكرة....

    ردحذف
  14. ليعلم الجميع ان هذا المدير انسان مفسد من الدر جة الاولي لانه متفنن في تبديد المال العام ولاكن بطرق ذكية لا يكتشفها الا ذو الفطنة لانه يتظاهر بعكس ما يعمل ولا غرابة لانه يهودي

    ردحذف
  15. DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDADEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDADEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDAD EGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA DEGAGE AHMEDA Tu es une honte nationale et inernationale

    ردحذف
  16. المدونة انكشفت لمن لم يدرك حقيقة أصحابها الكذابون والمفبركون، فقد فبركوا رسالة في موضوع حلت مشكلته من قديم وأصحابه لم يعودوا يتحدثون عنه.

    أتحدى المشرفين عليها لوذكروا اسم واحد من الأساتذة.
    وعليها فإني أدعوا جميع الكتاب المحترمين والمثقفين بمقاطعة صفحات الكذب والكذابون

    وأشكر الأساتذة

    ردحذف
  17. أخرس يا قبيح المدونة أشرف من رأس أبيك ولو عدت إلى اتهامها سننكت عينك روصو كلها تدافع عن المدونة
    عاشت المدونة

    ردحذف
  18. ارى ان نسموا بتعليقاتنا عن هذا الحد

    ردحذف
  19. الغريب ان اساتذة المعهد في اجتماعاتهم الاخيرة لو يوجهوا اللوم للمدير وانما للوزير فاين كان اصحاب هذه التعليقات ام انهم من خارج المعهد ولديهم تصفية حسابات خاصة بهم

    ردحذف
  20. ليست لدينا تصفية مع أحد إننا نطالب بحقوقنا فقط لانريد غيرها.

    على الذين يتحاملون على المدونة أن يكفوا عن ذلك فهي فوق رؤوس الجميع، والمشكلة بيننا نحن الأساتذة المفصولون وإدارة المعهد.

    وعلى زملائي من الأساتذة أيرؤوا هم أيضا بأنفسهم عن السب والشتم.

    وشكرا أولا وأخيرا لكل من وقف إلى جانبنا وخاصة المدنة وإن كنا ندرك أن ما قامت به ليس وقوفا معنا بقدر ما هو تأدية لوا جبهم المهني .

    ردحذف
  21. تدرك أنك لو كنت أمامي لما قدرت على أن تقول تلك الكلمة التي تدل على جهلك (سننكت عينك) من أنت حتى تقول سننكت عينك.

    المدونة هي التي تحاملت على نفسها عندما صارت بوقا للسفلة الفاشلون في الحياةكلها وليس في المعهد وحده.

    المدونة أصحابها كذا بون وأقولها ولا أخاف منك أنت ولا من أصحابها.
    وأنت لست متحدثا باسم أهل روصو حتى تقول أهل روصو كلهم وراء المدونة من أنت وماهي المدونة ومنهم أصحابها اخرسوا جميعا

    ردحذف
  22. attantion laeylouhak nivaka li almourir bach etssib rosso anta dayf ala rossa ya savel attantion attantion

    ردحذف
  23. اسكتوا أنتم المتدايكون وليسكت أصحاب المدونة وليسكت أهل روصو جميعا اسكتوا اسكتوا اسكتوا من أنتم جميعا ومن هي المدونة، أنا وحدي في القمة مقاتل قادم من البادية من الخيمة، أنا المجد أنا التاريخ أنا المعهد أنا المدونة أنا كل شيء

    ردحذف
  24. لخليطه كاملها عليها أن تلتزم واياكم والنفاق للمديرين فهم ليسوا بعره

    ردحذف
  25. المعهد وكر من أوكار الفساد والزبونية و الخديعة.

    ردحذف