01‏/05‏/2011

عمال روصو يخلدون اليوم الدولي للشغيلة (مصور)

العمال لحظة الانطلاق (لكوارب)
انطلقت صباح اليوم 01-05-2011 في مدينة روصو الفعاليات المخلدة لليوم الدولي  للشغلية، وقد توافد عشرات من العمال المخلدين للعيد والمنضوين ضمن المركزيات النقابية المختلفة إلى الساحة الواقعة أمام المدرسة رقم 2 (مكان تجمع العمال)، حيث انطلقت المسيرة في ظل حضور أمني لافت








الوالي والحاكم صحبة شخصيات رسمية (لكوارب)
وقد سلكت المسيرة الشارع الرئيسي بالمدينة متجهة نحو مقر الولاية حيث كان والي الولاية السيد يحي ولد محمد فال رفقة حاكم المقاطعة السيد محمد الامين ولد اعزيز ومسؤولين محليين عسكريين وإداريين سامين في استفبال مسيرة العمال.
العمال أمام الولاية (لكوارب)


وقد قدم ممثلو النقابات المركزية المختلفة عرائض مطلبية إلى الوالي بعد إلقائهم كلمات دعوا فيها السلطات الإدارية الجهوية إلى الانحياز إلى طبقة العمال ومساعدتها في تحقيق مطالبها "المشروعة"، وإشراك ممثلي النقابات في كل الأمور المتعلقة بالعمال.

السيد الوالي رحب في كلمته بجموع العمال منوها بالتنظيم الجيد 
السيد الوالي أثناء إلقاء كلمته (لكوارب)
ومستوى المسؤولية الذي طبع التظاهرة، مضيفا "لقد استمعت إلى جميع المطالب وسنعمل على تحقيق كل المطالب الجهوية وسنرفع المطالب العامة إلى الجهات المختصة لتحقيقها طبقا لأوامر السيد الرئيس".
كما دعا الوالي في كلمته إلى اللحمة الوطنية والتماسك والتحاكم إلى منطق الحوار سبيلا وحيدا لحل كل المشاكل.

مطالب العمال ..
العمال بمختلف تخصصاتهم ونقابتهم كانت تجمعهم في جوانب كثيرة من المطالب  قواسم مشتركة واحدة، كالرفع من مستوى الأجور وزيادة العلاوات حتى يواكب العامل الارتفاع المستمر لأسعار المواد الضرورية، إضافة إلى بعض المطالب الخاصة.
الأستاذ باب ولد الطالب (لكوارب)


الأستاذ باب ولد الطالب أحد مناضلي نقابة التعليم الثانوي في روصو (s i p e s) أكد في تصريح لـ "مدونة لكوارب" أن العمال بشكل عام يعانون من مشاكل كثيرة آن الأوان لتجاوزها، وأن المطلب الرئيسي للأساتذة هو التفاوض والحوار حول المطالب التي تطرحها نقابتهم منذ فترة طويلة دون أن تلقى أي تجاوب من طرف السلطات المعنية.


السيدة آمنة (لكوارب)

أما السيدة آمنة عاملة في بلدية روصو فقد طالبت في تصريح للمدونة باسم عمال البلدية بصرف الرواتب في الوقت المناسب، داعية إلى أن يكون هذا الصرف عن طريق حسابات بنكية خاصة بدل صرفها بواسطة الخزينة العامة بالولاية.


السيد الشيخ ولد جمعة ناطق باسم عمال شركة (s n a a t) طالب في لقاء مع المدونة بتسوية أوضاع العاملين في الشركة موضحا أن زملاءه يعانون من مشاكل متعددة من أهمها مشكلة التعاقد وتأخر صرف الرواتب ..


الشيخ ولد جمعه (لكوارب)

غياب لافت ..
لوحظ بشكل لافت غياب كبير لشخصيات كان من المفترض حضورها على المنصة الرسمية أمام الولاية، فقد غاب عن الاستقبال الرسمي للعمال المدير الجهوي للأمن والمدير الجهوي للتعليم ومفتش التعليم على مستوى مقاطعة روصو.

الغياب لم يكن خاصا بالشخصيات الرسمية فقد شمل كذلك نقابة الأطباء والصيادلة، كما  لوحظ غياب كامل للعمال المزارعين وممثليهم.

جانب من تظاهرة العمال (لكوارب)
وقد طغت اللغة الفرنسية بشكل كاسح على كل مداخلات الممثلين عن النقابات والمركزيات العمالية، كما غاب العنصر النسوي عن تخليد عيد الشغيلة في روصو، سواء في ذلك المنصة الرسمية وتمثيل العمال في المداخلات أمام السلطات المحلية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق