30‏/04‏/2011

دروس مستوحاة من التاريخ الثوري (مصر نموذجا)

السيد محمد يحي ولد لحبيب
ترددت كثيرا في الكتابة عن واقع الثورات اليوم، وما آلت إليه الحكومات العربية من اندثار نتيجة الوعي الشعبي الذي قض مضجع حكامنا العرب فمدوا أعناقهم مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء.

وفي هذه الظرفية الحاسمة فكرت مليا في الأسرار الدافعة للنهضة، وفي التيارات المشكلة للقاعدة الشعبوية، وكيف سرت العدوى بسرعة البرق إلى كل الدول العربية،فخلقت نوعا من الهلع والهستيريا في صدور من تربعوا على عروش الشعوب وبسطو هيمنتهم وفكرهم ليبلغوا به حد مرحلة التوريث في الدولة الجمهورية والرجوع بنا إلى عهد القرون الوسطى .


ومن منطلق أنه ما قامت ثورة إلا عن وعي وما نتج الوعي إلا عن طريق نخبة مثقفة تنذر بخطر الهيمنة الأحادية على الحكم كما حدث في الثورات السابقة(الثورة الفرنسية،الثورة البلشفية،والحكم الموسوليني في روما)،ورغم ما تمخض عن هذه الثورات من نجاح إلا أن الفجوة سرعان ما اتسعت بين قيادة الثورة وبين الشعب،متحولة في مرحلة من المراحل إلى كابوس خطير على حياة المواطنين، و سلطة عسكرية يدفعها حب اتساع الدولة وغرور الشهرة بالزعامة النابليونية (كما حدث في الثورة الفرنسية 1789م مع نابليون بونابرت)ثم إلى حكم انفرادي يسيره الفكر اللينيني متمثلا في(الثورة البلشفية في روسيا 1917م بعد خلع القيصر انقولا الثاني)،إلى أخرى تجعل من الدوتش الموسوليني زعيما لا يخطأ،وتبنيه مبدأ القومية المتطرفة والمتعصبة واعتباره مصيبا في كل شيء ، وفي سبيله يضحى بالحريات الفردية والعامة،وقد بسط فكرته في شكل الحزب الفاشستي ....


وهكذا عاشت الشعوب بين دكتاتورية البوليتاريا وعنجهية الطبقة البرجوازية(النظام الفاشي)،وأحادية القرار في الحكم الهتلري النازي،لتدفع فاتورة ضخمة من دمائها مقابل سوء التسيير وأخطاء القيادات الفاشلة والساعية دوما لتضخيم ذاتها على حساب الشعب والدولة والمواطن والإنسانية.


وفي الفترة تلك،انتشرت أفكار "الزعماء" وتسربت "رؤاهم" في جميع مناطق العالم،وكما ذكر ابن خلدون في مقدمته(أن المغلوب مولع بحب الغالب)،فإن الشعوب العربية المغلوبة على أمرها حاولت إتباع منهج "القادة الاشتراكيين" ودرب "الزعامة الفاشستية" وتطبيق "النظرية النازية الهتلرية" فلم تثبت جدواها في ذالك نظرا لاختلاف الظرف الزمني والطبقة المثقفة وعادات وتقاليد المجتمعات..


إلا أن ذالك لم يمنعها من المحاولة أو المجازفة تحقيقا لبعض مطامحها في التخلص من "الملك وحاشيته" لأجلها جاءت ثورة يوليو 1952م كنتيجة للتراكمات السياسية في دولة تتمتع باستراتيجية الموقع،وبالحساسية المفرطة التي تشكل مصر على الجارة إسرائيل،وبغض النظر عن الحروب التي دارت رحاها بين الدولتين (العربية واليهودية)(من العدوان الثلاثي 1956م مرورا بنكبة 1967م وحروب الاستنزاف وانتهاء بحرب 1973م )،إلا أن شخصية الرئيس جمال عبد الناصر لعبت دورا محوريا في النزاع السياسي والعسكري واستعادة قناة السويس،ومن ثم وجد الفكر القومي الناصري موقعه في الوطن العربي كأول فكر من موقع القيادة على غرار الفكر اللينيني الاشتراكي.


وفي الثمانينات من القرن الماضي توالت مجموعة من الأحداث السياسية تمثلت أساسا في تغيير السلطة بأسلوب عسكري بحت حتى سميت تلك الفترة ب"عصر الانقلابات" .

بعد إن استعرضنا اللقطات الهامة من التاريخ الثوري سواء على المستوى العربي أو على المستوى العالمي،فاليوم نشهد ثورات عربية وشعبية عارمة ترفع شعار "السلمية" و "الرحيل ،الرحيل" والدعوة إلى التداول الديمقراطي للسلطة،وقد أشعلت تونس الخضراء أوارها على يد المحترق بالظلم "البوعزيزي" ،وأثبت الشعب للعالم أنه يستطيع أن يقود نفسه بنفسه بعد أن أخضع زين العابدين بن علي لمطالبه،وخرج منها خائفا يترقب.

و في أقل من شهر على نجاح الثورة التونسية، استيقظ الرئيس حسني مبارك على صوت أزير الشعب المصري معتصما بالملايين في ساحة ميدان التحرير مطالبا بتنحيه عن الرئاسة وصدقت كلمته عليه (الشعب أبقى من حاكمه).

نجحت الثورتان المصرية والتونسية،ليس في تغيير رأس النظام ولكن في جوهر الدولة كلها من أجهزتها الأمنية والمخابراتية إلى دوائرها الحزبية والسياسية منها للمطالبة بمحاكمة الرئيس وأعوانه.

قدمت هاتان الثورتان للعالم أنموذجا فريدا يستعصى تكراره ،وينفرد في عقد التاريخ الثوري، كأنجح وأنجع أسلوب عرفته البشرية في حكم الشعب بنفسه دون أن يذهله الفرح عن النتائج،وهي أمثل طريقة للحفاظ على مكاسب الثورة وصيانتها من مطامع القادة العسكريين ومن نفوذ النخبة السياسية.


وكنتيجة مصطفاة من الدروس التي قدمتها الثورات السابقة، يبقى النموذج المصري أقوى النماذج الثورية في وقتنا الحاضر. 

محمد يحي ولد لحبيب 
أحد أبناء مدينة روصو

هناك 9 تعليقات:

  1. أحد أبناء الصطارة30 أبريل 2011 في 12:27 م

    روصو فخورة بك وبأمثالك من أبنائها المتألقين

    ردحذف
  2. أحد قراء مدونة بوتلميت المحترمة30 أبريل 2011 في 12:32 م

    يبوي ولاه أل اسكوي يغير أهل بوتلميت ماهم عاطيينك لقالة، واكتبن مقال نحن وانت بين لعظام

    ردحذف
  3. حسني مبارك رئيس الجمهورية المصرية30 أبريل 2011 في 12:41 م

    أنا بؤولك حتشوف لمايسيبوني رايح أألك انت وموريتان من بعدك ح أصفعك حتى اتبص انجوم الآيلة

    ردحذف
  4. أعرفه صور هذا الشاب صاحب المقال وإذا أردت أن تصفه إنه شاب إذا مشى أسرع ويحمل دائما كتابا في يده لايتكلم كثيرا يطبعه الهدوء التأني...كثير التأمل ينظر إلى الأشياء من بعد أو من ورائي حجاب...إنطوائي إلى درجة لايخالط كثيرا حتى يدرس الابعاد السيكولوجية للمحيط...إلا أنه ذو دراية كبيرة بما يدور في العالم من أحداث..يقضي معظم وقته بين الكتب ويميل أحيانا إلى موبيشات عبر الفيس البوك أو طريق الهاتف لايحب الشهرة ولايميل إليها...

    ردحذف
  5. إخوتي ترفعوا عن التعليقات الشكلية عن كاتب المقال وصورته ولينصب اهتمامكم على فهم الدروس والمغزى الذي يحمله جوهر المقال وشكرا محمد يحي/لحبيب

    ردحذف
  6. جميل المقال ولاغرو، فكاتبه شخص فريد لا زمته في كل أحواله، فوجدته شخصا فريدا، غذب حديثه، يملأ علي وقتي بالنقاش المثمر، فكره أكبر منه، على إطلاع واسع بالثقافة الإسلامية والعربية، يعشق الشعر ويعمد إلى قرضه في أحيايين كثيرة خاصة حينما يخلو بنفسه، انه في الحقيقية أخي وصديقي الذي لا أكاد أفارقه ولو للحظة واحدة.. ون بيك.. أخي العزيز..

    ردحذف
  7. كعادتها روصو تثبت دائما أنه مهد الحضارة و أم البررة

    لست من روصو و لكنني من روصو

    أي أنني موريتاني إبن موريتانيا (ثائر ثائر ثائر)
    و إبن موريتانيا إبن لروصو و لكل ربوع موريتانيا العظيمة

    سأنشر مقالتك هذه على موقع أخبار الثورة الموريتانية أو مدونة الثوار (موريتاينا للشعب) مع ذكر المصدر طبعا
    زرها و سترى : http://www.peuplerim.blogspot.com
    سلام و تحية

    ردحذف
  8. مقال رااااااااائع ولاغرو من شخضكم الوقور فهو يعبر عن استخلاض دروس من تاريخ ثوري كان بمثابة عودة لامتناالاسلامية بقلم كاتب واستاذ لطال مااتحفنا باسلوبه الفذ الذي ينم عن فكر ناضج ولغة جزلة من ذاكرة قرئانية

    ردحذف
  9. مقال رااااااااائع ولاغرو من شخصكم الوقور فهو يعبر عن استخلاص دروس من تاريخ ثوري كان بمثابة عودة الروح لأمتنا الإسلامية بقلم كاتب واستاذ لطال ما اتحفنا باسلوبه الفذ الذي ينم عن فكر ناضج ولغة جزلة من ذاكرة قرءانية متمعنة في واقع أمتناالإسلامية فبوركت وبورك في أمهات مدينتنا اللاتي ينجبن امثالك.

    ردحذف