31‏/03‏/2011

"أرغيوات" قرية تحت الحصار (مقـــابلة 2)

السيد فاطمة بنت محمد: رئيسة تعاونية التوفيق (تصوير لكو
فاطمه بنت محمد (رئيسة تعاونية التوفيق في قرية ارغيوات) كان ل"مدونة لكوارب" معها لقاء في مقر تعاونيتها بالقرية التابعة لبلدية روصو والتي تبعد18كيلوشرقا،من مدينة روصو.
عن تأسيس هذه التعاونية وعن مشاكلها تتحدث السيدة فاطمة بنت محمد للمدونة. 
لكوارب: نود منك في البداية أن تعرفي القراء الكرام على نفسك وعلى هذه التعاونية؟
فاطمة: مرحبا بكم، إسمي هو فاطمة بنت محمد رئيسة "تعاونية التوفيق" في قرية "ارغيوات", وقد أنشأت هذه التعاونية مع مجموعة من نساء القرية  يبلغ عددهن ثلاثة وثمانين امرأة، وذلك قبل عشر سنوات من الآن.

لكوارب: هل لك أن تذكري لنا من مول لكن هذه التعاونية؟
فاطمة: هذه التعاونية أنشأناها بمجهود ذاتي بحت, وفي البداية كانت انطلاقتنا متواضعة ثم تدرجنا في العمل حتى أصبح لدينا حانوت ومشروع لخياطة الملاحف, فلم يعرض علينا أي دعم من أي جهة كانت, وأول من يسألنا عن حالنا أو عن هذه التعاونية هو أنتم.

لكوارب: ذكرت أن عمر هذه التعاونية قد بلغ عشر سنوات، فما ذا أنجزتم خلال هذه الفترة؟
فاطمة: لقد استفدنا كثيرا من تعاونيتنا، أسسنا حانوتا يبيع المواد الضرورية في القرية وسيرنا أرباحنا تسييرا جيدا جعلها تعود علينا بنفع شامل، وهنا أود من "الدولة" أن تعيننا وتبحث عن أحوالنا وتهتم بنا اهتماما حقيقيا.

مقر تعاونية التوفيق بقرية أرغيوات (تصوير لكوارب)
لكوارب: ما هي أهم الأنشطة التي تزاولنها من خلال هذه التعاونية؟
فاطمة: تعاونيتنا تزاول أنشطة كثيرة، من أهمها بيع الخيام وكراؤها وخياطة الملاحف ونسج الحصائر...

لكوارب: هل سبق وأن طلبتن الدعم من أي هيئة مختصة؟
فاطمة: كثيرا ما نقدم طلبات نوجه من خلالها رسائل للدولة لتدعمنا ماديا وتعيننا على تطوير أفكارنا، ولكن دون جدوى، ونحن نمثل جزءا من هذا الشعب الذي يستحق على سلطاته أن تمد له يد العون، ونعتبر أننا منسيون تماما، فلا مسؤول يزورنا ولا أحد يسأل عن حالنا، لكننا مع ذلك نثمن عاليا ما يقوم به رئيس الجمهورية من جهود وننوه به، غير أننا لم نلمس شيئا من ذلك في واقعنا وإنما نسمعه عن طريق الإذاعة.

لكوارب: ما هي الرسالة التي توجهونها إلى السلطات المعنية؟
فاطمة: رسالتنا أننا أهل قرية ضعفاء وفقراء ونحتاج لأي دعم، نحن لازلنا نجلب المياه على الحمير من نهر ملوث، ولا نملك مركزا صحيا ولا أي شيء من مقومات الحياة الكريمة، فحقيقتنا أننا نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الوضعية المزرية، فحتى أقسام المدرسة النظامية نحن من بناها،فجميع حجراتها بنيت بتمويل تعاونيات نسوية متواضعة، أضف إلى ذلك أنه لا وجود للتعليم المحظري في هذه القرية ولا وجود لفصول محو الأمية.

لكوارب: هل من كلمة ختامية؟
فاطمة: أولا أرحب بكم أنتم بشكل خاص وبرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز وأرحب بالدولة الموريتانية جميعا وأرجو أن تهتم بنا وبتعاونيتنا، وأسلم على سيادة الرئيس وأقول له إن في قرية "ارغيوات" شعبا ضعيفا ومنسيا وهو مشتاق إليكم ويسمع في الإذاعة بإنجازاتكم الكبيرة وباهتمامكم بشعبكم ونثمن ذلك ونرجو أن ننال حصتنا من هذه العناية والرعاية.

هناك 6 تعليقات:

  1. ذالمدونة يسو بعد المن تابعة نعرف عنه صوت للمساكين
    نعرف وحد كانت لاه يكلع منه يطرون "سارك دولي" اترابه أكامت المدونة أنشرت أخباره عيطتل جهات رسمية أكالتل عن أخبار أراه أنتشرت افلعلام(المدونة) ج حالا عاطيه العافي
    الله إجازيهم ابخير

    ردحذف
  2. هذي المدونة تابعة لحزب التكتل آن نعرف المشرفين عليها وحدين من مناضلي حزب التكتل

    ردحذف
  3. حسب معلومات شخصية فإن المدونة تابعة للصحفي اللامع سيدي محمد ولد متالي وقد قال بعض أهل السطارة إنه رآه يصور لها بعض الصور ويتحدث مع النواب باسمها،وقال مصدر موثوق إن الصحفي الهادي ولد بابوه يعمل أيضا فيها

    ردحذف
  4. ما اشتكات ال تابعه لولد متالي

    ردحذف
  5. المدونة تابعة للإ صلاحيين وهم من يقف مع الضعفاء. ذاك هو ال ظاهر لي بعد آن

    ردحذف
  6. اتفو ..كرهتونا فيها ال عادت تابعة للاصلاحيين ..ذوك يتاجرون بالدين ..اتفو

    ردحذف