03‏/10‏/2011

"لكوارب" .. ترصد آراء الأطر المشاركين في تظاهرة اترارزه الثقافية

بعض أطر اترارزه في إحدى المسابقات الليلية (لكوارب)
شهد الأسبوع الثقافي الذي نظمته وزارة الثقافة والشباب والرياضة في ولاية اترارزه حضورا رسميا كبيرا، كما سجل حضور جماهيري مقبول طيلة ليالي المسابقات، وفي حفلي الافتتاح والاختتام، علما بأن الفترة التي نظمت خلالها التظاهرة كان فيها جل شباب روصو من طلاب ومثقفين خارج المدينة هربا من أجواء خريف المنطقة.


"مدونة لكوارب" كانت حاضرة طيلة أيام التظاهرة الثقافية وواكبت مختلف الأنشطة المنظمة خلالها، ورصدت آراء بعض الأطر الذين حضروا وشاركوا في مختلف فعاليات التظاهرة الثقافية:

الشيخان ولد أحمد سالم ـ عمدة بلدية آجوير (لكوارب)
ـ الشيخان ولد أحمد سالم (عمدة بلدية آجوير التابعة لمقاطعة بتلميت ورئيس رابطة عمد ولاية اترارزه) أكد لـ "مدونة لكوارب" أن "هذا الأسبوع كان أسبوعا ثقافيا جيدا ومهما، وهو فرصة لتلاقي الشباب وإبراز قدراتهم الثقافية والرياضية، وسيعطي دفعا للتنمية المحلية في الولاية".

وقال الشيخاني إن الحضور المتميز الذي سجله عمد البلديات في الولاية يعكس مستوى التعاطي الكبير مع هذا الحدث المهم.

وأثنى العمدة الشيخاني على دور والي ولاية اترارزه السيد يحي ولد الشيخ محمد فال في إنجاح هذه الأيام الثقافية، مؤكدا "أنه واكبها مواكبة تليق بمستوى الحدث وتنبئ عن شعور بحجم المسؤولية".

أبوبكر ولد بده ـ عمدة بلدية الخط (لكوارب)
ـ عمدة بلدية الخط التابعة لمقاطعة المذرذره السيد أبوبكر ولد بده ثمن هذه التظاهرة الثقافية قائلا إنه جاء إلى مدينة روصو ممثلا لبلدية الخط، وسكان مقاطعة المذرذره عموما، وهم مستعدون لمثل هذه المنافسات الثقافية، مضيفا أن "جميع المشاركين في المقاطعة جاءوا إلى مدينة روصو وهم عازمون على المشاركة الفعالة بكل جدية وإخلاص".

أحمدو ولد الشيخ عبد الله ـ عمدة بلدية النباغية (لكوارب)
ـ أحمدو ولد الشيخ عبد الله (عمدة بلدية النباغية التابعة لمقاطعة بتلميت) أكد أن هذه التظاهرة لها دور كبير في تنمية مواهب وأفكار الشباب، مشيرا إلى أن العروض التي قدمت والحماسة التي أظهرها المشاركون تعبر عن تعاط إيجابي مع هذا النشاط "الذي نظمته مشكورة وزارة الثقافة والشباب والرياضة".

وقال ولد الشيخ عبد الله إن الشباب يتطلع لمثل هذه التظاهرات وقد يأخذ المبادرة أحيانا من تلقاء نفسه معتمدا على قدراته الخاصة.
محمد يسلم ولد الوديعه ـ عمدة بطلحايه (لكوارب)

ـ أما عمدة بلدية بطلحايه التابعة لمقاطعة اركيز السيد محمد يسلم ولد الوديعه فقد اعتبر أن التظاهرة كانت ناجحة، مشيرا إلى أن تنظيم مثل هذه الأيام الثقافية ينبئ عن توجه رسمي جديد تجاه فئة الشباب.


ـ الأستاذ سيدي محمد ولد متالي (رئيس لجنة التحكيم في الشعر الفصيح) أكد لـ "لكوارب" أن التظاهرة بصورة عامة كانت جيدة ومهمة وساعدت في اكتشاف بعض المواهب الفردية، "رغم أن هذه التجربة هي الأولى من نوعها في الولاية".

الأستاذ سيدي محمد ولد متالي ـ رئيس لجنة
التحكيم في الشعر الفصيح  (لكوارب)
وثمن ولد متالي أداء المندوب الجهوي للثقافة والشباب والرياضة الدكتور التقي ولد الشيخ، مضيفا "أنه كان في منتهى الشفافية والموضوعية في تعامله مع اللجان العاملة معه طيلة أيام التظاهرة، الأمر الذي ساهم في إنجاحها وتماسك الفريق المشرف على سيرها".

وقال ولد متالي إنه سجل بعض النواقص التي لوحظت خلال هذه التظاهرة، ذاكرا من بينها ضعف التعبئة الشعبية لحضور الأيام مما أدى إلى غياب كفاءات كان من الضروري حضورها حتى تمثل المقاطعات بشكل يعكس وجهها العلمي والثقافي.

واقترح الأستاذ ولد متالي أن تسند مهمة التحسيس والتعبئة لمثل هذه التظاهرة في المستقبل إلى النوادي الشبابية لأنها أكثر احتكاكا بأصحاب المواهب وأكثر قدرة على توصيل الخطاب إلى الجمهور على حد تعبيره.

الأستاذ اعل ولد الميداح ـ رئيس لجنة
 التحكيم في لغن (لكوارب)
ـ الأستاذ اعل ولد الميداح (رئيس لجنة التحكيم في لغن) أكد أن هذه التظاهرة كشفت عن مواهب شبابية مهمة في حفظ القرآن الكريم والشعر بشقيه الفصيح والشعبي.

وقال ولد الميداح إن المشاركين في مسابقة لغن كانوا على المستوى المطلوب وكشفوا عن قدرات كبيرة في تخصصهم، مضيفا "أن المسابقة أظهرت أن أبناء ولاية اترارزه مازالوا يتمتعون بمواهب شعرية يمكن أن تنافس على المستوى الوطني وتحفظ للولاية سمعتها الأدبية الكبيرة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق