12‏/06‏/2011

أساتذة المعهد التكنولوجي: الوزير يغالط الرأي العام أمام البرلمان


قال أساتذة المعهد العالي للتعليم التكنولوجي  (ISET) في مدينة روصو إن وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي قام بمغالطة الرأي العام في تصريحاته أمام البرلمان حول وضعية المعهد يوم الأحد الماضي.


 وأكد الأساتذة ـ في بيان أصدروه بهذا الشأن يرد على تصريحات الوزير، وتلقت "مدونة لكوارب" نسخة منه ـ تشبثهم بمطالبهم وخاصة باكتتاب الأربعة والعشرين مقعدا المخصصة للمعهد والتي صودق عليها إبان الإعلان عن المرسوم التأسيسي للمعهد في أبريل 2009م.

 كما أوضحوا أنهم يضعون الوزارة أمام مسؤوليتها المهنية والأخلاقية ويحملونها مسؤولية ما سيترتب في الأيام المقبلة عن التمادي في عدم التزامها بواجباتها لإنقاذ المعهد وضمان استمرارية هذا الصرح العلمي الفريد من نوعه في موريتانيا وشبه المنطقة، على حد تعبيرهم.

وهذا نص البيان:
 
بعد لقاء ممثلي أساتذة وعمال المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو مع معالي وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي و بعد تصريحه أمام البرلمان يوم الأحد الموافق ل 05/06/2011    وقوله   بأن المعهد لا يحتاج في الوقت الحالي إلا ل 12 أستاذا كحد أقصى فإننا نجدد تمسكنا بمطالبنا العادلة والمشروعة و رفضنا جملة وتفصيلا للمقترح الوزاري المفروض على المؤسسة باكتتاب 12 مقعدا فقط.

و في هذا السياق نود إعطاء بعض التوضيحات فيما يتعلق بمداخلة  وزير الدولة أمام البرلمان:

فيما يخص الاكتتاب فحاجيات المعهد من الكادر التعليمي و المقاربة التي غالط بها وزير الدولة الرأي العام و التي لا تتماشي وطريقة تحديد حاجيات المؤسسات التعليمية العالمية المتخصصة  حيث برر ذالك بعدد الطلبة الموجودين في المعهد (أستاذ لكل 13 طالب) متجاهلا وزير الدولة الطلبة القادمون السنة الجامعية المقبلة و نحن علي أبوابها و متجاهلا كذلك عدد الوحدات المقررة في المعهد و التي تبلغ 80 وحدة موزعة علي 5 تخصصات، والتي ستتخرج دفعتها الأولى العام المقبل.

أما العقود التي تحدث عنها السيد الوزير فهي عقود سنوية خالية من أبسط الحقوق و في مقارنته للرواتب مع رواتب أساتذة التعليم العالي نشير إلي أن نشاط الأستاذ في المعهد لا ينحصر على تدريس و تأطير الطلاب فحسب بل يتجاوز إلي ابعد من ذلك في ميادين أخري هي : البحث العلمي ، الإرشاد  و الخدمات بالإضافة إلى المهام الإدارية والإشراف على صيانة الأجهزة والمختبرات و الحفاظ على المنظر الطبيعي للمعهد (باختصار شديد صيانة استثمار كلف الدولة مبلغ يناهز خمسة مليارات أوقية) و ذلك وفق المهمة التي انشأ  من اجلها المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو.

وعليه نؤكد التشبث بمطالبنا وخاصة باكتتاب الأربعة والعشرين مقعدا المخصصة للمعهد والتي صودق عليها إبان الإعلان عن المرسوم التأسيسي للمعهد في ابريل 2009. كما نضع الوزارة أمام مسؤوليتها المهنية و الأخلاقية و نحملها ما سيترتب في الأيام المقبلة عن التمادي في عدم التزامها بواجباتها لإنقاذ المؤسسة وضمان استمرارية هذا الصرح العلمي الفريد من نوعه في موريتانيا وشبه المنطقة.

أساتذة وعمال المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو

هناك تعليقان (2):

  1. les proffesseur mouchkilthoum alla moudidrhoum mahoum lahi yeselhou chi bihom alkh,ouf min el moudir houma kano lahi yadlou graiff ya gayr khaz vihoum dak bou wjuh chwein ou balo vi srawillhoum ou gassou el wezir ou e3tahoum bouch min vyah ou tahrou srawilhoum ou michkilla mahou le minestre le problem alla le directeur de ga
    ge degage le directeur de l'iset ya sarek

    ردحذف
  2. ce bisare hada mazal khaleg emn elkhouff maligrre tous ca je des amis a l'iset sont des personalite forte

    ردحذف