22‏/05‏/2011

إضراب الأساتذة يشل مؤسسات التعليم الثانوي في روصو

الأساتذة المضربون (لكوارب ـ أرشيف)
استأنف بعض أساتذة التعليم الثانوي اليوم 22 ـ 05 2011، في مدينة روصو إضرابهم الذي يستمر ثلاثة أيام، تلبية لدعوة  النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي (SIPES).

وقد تفاوتت نسبة الإضراب بين المؤسسات التعليمية الثلاثة بالمدينة. 

وحسب المنسق الجهوي للنقابة المستقلة  السيدعثمان واد فإن خمسة أساتذة هم من دخل فصول الدراسة بالثانوية من أصل 47 أستاذا و ستة بالاعداية من أصل 42 و اثنان بالاعدادية2 من أصل 11 أستاذا، وهو ما يعني  أن نسبة الإضراب بلغت 86% على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي بمدينة روصو، على حد تعبيره.


كما أفاد موفد "مدونة لكوارب" أن الإضراب شل مختلف مؤسسات التعليم الثانوي في ساعاته الأولى، حيث تجمعت أعداد كبيرة من التلاميذ أمام الساحات المؤدية إلى الإعدادية رقم1 و الثانوية.

و قد أعرب هؤلاء لـ "مدونة لكوارب" عن استيائهم لما يحصل، و تخوفهم من سنة بيضاء، فهم كما يقول أحدهم "نحن واثقون من أساتذتنا و نقدرهم كامل التقدير، لقد علمونا و أفادونا ووجهونا، و لا يمكن أن يتنازلوا عنا في آخر لحظة، فنحن لا نريد أن نكون فداء لصراع الأساتذة، و الوزارة و شد الحبل بين الاثنين، كما نرجو أن تتم التسوية بشكل يضمن لنا مستقبلنا". 

الأساتذة المضربون تجمعوا في أحد البيوت للتشاور بشأن إضرابهم،  والاتصال بمختلف أنحاء الوطن، للاطمئنان على نجاح الإضراب.

و أثناء تغطيتها الميدانية للإضراب التقت "مدونة لكوارب" ببعض الأساتذة المضربين الذين عبروا عن استيائهم مما أسموه تغاضي الوزارة و مماطلتها في طلباتهم، كما نددوا بالضغوط التي تمارس من طرف الإدارة الجهوية للتهذيب وعمالها، و هو ما يتنافى و حق الاضراب الذي يكفله الدستور و القوانين على حد تعبير هؤلاء.

وقد كان من اللافت في الاضراب الحضور الباكر للطواقم الإدارية في مؤسسات التعليم الثانوي، وكذا الإدارة الجهوية، وهو ما لم يكن معتادا في أيام العمل العادي،  حيث يكثر الغياب حتى في الأساتذة غير المضربين، حسب تصريح  بعض الأساتذة لـ "مدونة لكوارب". 

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإضراب يأتي بعد إضراب مماثل أيام 8و 9 و 10 من الشهر الجاري. 

هناك 13 تعليقًا:

  1. الاساتذة ماذا يريدون من وراء الاضراب سوى المشاغبة على اهل المخزن

    ردحذف
  2. ناسف على ماتقوم به الادارة الجهوية وعملاؤها من تضليل وقلب للحقائق فالكل يعرف ان النخبة من الاساتذة ضربت عن العمل .

    ردحذف
  3. كل حديعرف عن ذوك ال مايضرب هوم ال ياسر غيابهم ولايحضرون ولايسجل عليهم الغياب لكن التولي يوم الزحف لايجب ماقبله وكفى المديرون استهتاراوكذبا وتزييفا للحقائق

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. هذا الشعر زين لكنه يحتاج الشرح الكثير قكل اسم فيه يدل على معنى

    ردحذف
  6. التلاميذ الذين يريدون من الأساتذة عدم الإضراب غير ناضجين، فالإضراب من مصلحة التلميذ قبل الأساذ، إذ أن الأستاذ إذا كان في ظروف تسمح له بالتدريس فإن عطاءه سيزداد، وهو ما سينعكس على مستوى التلميذ، أما والحالة هذه فالتلاميذ يعلمون أن الأساتذة لا وقت لديهم للتدريس، فكل واحد منهم منغمس في عمل آخر يسد به رمقه.

    ردحذف
  7. اتف بذا النوع من الشعر

    ردحذف
  8. شعرانة المدير23 مايو 2011 في 3:02 م

    خل المدير ولا تكن نكاشا وحذار ثم حذار فإنه نقاشا
    آلا على لحم الكباش وليته ترك الكباش إن يكن نواشا

    ردحذف
  9. شرح نظم الشعرانة23 مايو 2011 في 4:03 م

    أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  10. اطال الله بقائك

    ردحذف
  11. اعرفن ال ادور الاساتذة ادور كبش اطوجن بيه وهنا اقترح على اباء التلاميذ شراء كبشين واحد منهم للمدير الجهوي والفئوي والاخر للاساتذة واللحلاحة.

    ردحذف
  12. ان دكسعدخاب العهدالذي اعطاه اللاساتذة وياله من خائن

    ردحذف
  13. ههههه نحن عندنا استاذ اذليل اطلع يوم الاضراب الفجر سابك الكرداي اج

    ردحذف