19‏/05‏/2011

أسرار النجــاح

من منا لا يحب أن ينجح في هذه الحياة و يكون النجاح من قدره؟
من منا لا يطمح أن يكون متفوقا في جميع مجالات الحياة و خاصة دراسته أو عمله؟.

ناجحا في أسرته.. ناجحا في صداقاته.. ناجحا في مدرسته أو في جامعته.. ناجحا في عمله ناجحا في الحياة...

النجاح كلمة صداها  رنان في الآذان .. و غاية سهلة المنال.. و هدف يطمح له كل إنسان.. و لكن السؤال كيف نحقق هذا النجاح؟ و الجواب يكمن في منبع النجاح و عنوانه و كلمة سره ألا و هي "الإرادة" أي أن النجاح بيدك أنت ما دمت تملك الإرادة.
من يملك الإرادة فهو يملك النجاح و إن فشل لأن صاحب الإرادة مدرك تماما أن الفشل محطات يمر بها كل من جعل النجاح غايته، و لأن صاحب الإرادة لا يقف كثيرا في هذه المحطات بل يمر عليها مرور الكرام و قد تعلم منها دروسا شحنت همته و ملأت طاقته و لأن الوحيد الذي لا يفشل هو الذي لا يعمل فقط . 
الإرادة هي كلمة السر للنجاح لكنها لا تكفي و حدها بل هي قائدة لأسرار النجاح فاللنجاح أسرار كانت محطة بحث الدكاترة و الباحثين في التنمية البشرية، فالنجاح كان و لازال هو غاية كل إنسان و لذلك حاولت أن أجمع لك أخي و أختي الباحثين عن النجاح أهم عوامل النجاح وكل عامل من هذه العوامل حقيقة هو عبارة عن سر من أسرار النجاح فإليك أسرار النجاح:

· الثقة بالنفس (الاعتداد بالنفس): فهي أم الانجازات لأنها تزيد من قدرتك و تضاعف طاقتك و تدعم ملكاتك العقلية، و تزيد من قوتك، الثقة بالنفس طريق النجاح و النجاح يدعم الثقة في النفس. 

يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح –بإذن الله- لكي يكتب لك النجاح، فثق بنفسك تحلق في سماء النجاح
. كن صاحب أهداف في هذه الحياة يقول توماس كارليل:"الإنسان بدون هدف كسفينة بدون دفه كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور" و الأهداف هي المحرك لحياتك فلا تعطل حياتك و حدد أهدافك
.·التخطيط: و هو عملية وضع الأهداف و توضيحها و تحويلها إلى أهداف مرحلية و جزئية و كتابة برنامج زمني لتنفيذها، و إن فشلت في التخطيط فقد خطط لفشلك. 
· إدارة الوقت: إذا ضيعت 10% من وقتك هذا معناه أنك ضيعت حياتك بمقدار 10% و إذا ضيعت 30% هذا يعني أنك ضيعت حياتك بمقدار 30% و أسهل شيء لإدارة الوقت أن تبدأ الآن !!
معادلة تنظيم الوقت: رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متعة

· الطموح: فمن يرغب في القليل لا يستحق الكثير لا ترضى بغير النجاح و التميز غايتك. و لعله من عجائب الحياة أنك إذا رفضت كل ماهو دون مستوى القمة .. فإنك دائما تصل إليها
· العلم: فالعلم طريقك إلى الاحتراف و كلما ازدادت معرفتك  في أي مجال ازدادت ثقتك بنفسك.
· الصبر: قلَّ من جد في أمر يحاوله و استعمل الصبر إلا فاز بالظفر، قال تعالى: "و بشر الصابرين" بشرى من المليك جل في علاه بالظفر فابشر، فلا يقاس النجاح بالموقع الذي يتبوؤه  المرء في حياته .. بقدر ما يقاس بالصعاب التي يتغلب عليها. 
· المرونة: كن مرنا تتحكم في كل الأمور
· حسن الظن بالله: كن حسن الظن بالله فرحمته وسعت كل شيء و ردد دائما "إن معي ربي سيهديني" 
· كن إيجابيا و متفائلا: أتدري ما لغة النجاح؟ إنها التفكير الإيجابي إننا نتحول إلى ما نفكر فيه طوال اليوم لذا فكر في النجاح فقط !! 
· حسن التعالم مع الآخرين "إن الاتصال في العلاقات الانسانية يتشابه بالتنفس للإنسان كلاهما يهدف إلى استمرار الحياة" فرجينا ستاير.
· إقرأ سير الناجحين: و أول الناجحين هو خير البشرية محمد صلى الله عليه و سلم. إقرأ سيرته و تدبر ها تقودك –بإذن الله- إلى قمة النجاح.
كانت هذه أهم أسرار النجاح الموصلة –بإذن الله- إلى قمم التميز و الإبداع فاقرأها و تدبرها و لا تهملها و ابحث و فتش عن أسرار جديدة و نصيحة لك أخيرا أن تبدأ الآن، و استعمل مفتاح النجاح الذي يتمثل في فعل "إقرأ".
                                                                                       
 بقلم: فالـه بنت منّه

هناك 5 تعليقات:

  1. أسرار النجاح..لقد عدت يافالة إلى سرقة المقالات من جديد لقد حذرتك من قبل وعليك أن تتوقي عن سرقة المقالات من الانترنت
    ماذا تعرفين أنت لأسرار النجاح وماذا تعرفين عن النجاح

    ردحذف
  2. مفصول فذاك

    ردحذف
  3. اطفل من قريش23 مايو 2011 في 8:13 ص

    فالة كاتبة ماهرة وامراة فولاذية لكن مشكلتها انها وجدت في مجتمع لايقرا واذا قرا لا يفهم واذا فهم فهو اعجز شيء عن التطبيق واصلي وستصلي .ولا عليك من ناعق ومنتقد ومن لا يرى الجذع في عينه ويرى القذاة في عين غيره

    ردحذف
  4. فاله كاتبة ماهرة و ال شينة عندو فاليضرب راسه على الحيط.

    ردحذف
  5. alle valle c un bon debut continue sa ira

    ردحذف