24‏/08‏/2011

ولد عبد البركه: وكيل الجمهورية لم يتثبت قبل أن يأمر بتوقيفي

جانب من الترميم الذي يشهده مسجد الهدى (لكوارب)
يشهد مسجد الهدى الواقع في حي الصطاره الغربية بمدينة روصو منذ أسابيع مشادات كلامية وصراعا حادا بين جماعة المسجد وإمامه لمرابط ولد النجيب، وصلت في بعض الأحيان إلى التلاسن وتبادل الاتهامات.

وكانت جماعة المسجد قد كلفت نائب الإمام الشيخ المختار ولد الخير وبوسحاب ولد عبد البركه (أحد أفراد الجماعة ووجيه من وجهاء الحي) برئاسة اللجنة المكلفة بالإشراف على ترميم وتوسيع مسجد الهدى الذي يشهد أشغال ترميم تتوقف بين الحين والآخر لأسباب غامضة منذ فترة طويلة.


ويقول بوسحاب في اتصال هاتفي بـ"مدونة لكوارب" من داخل مفوضية شرطة روصو إنه عندما رأى بعض الأموال التي تبرع بها محسنون لترميم المسجد تنحرف عن مسارها ويتم صرفها في أمور أخرى لا علاقة لها بالمسجد طلب من الجماعة إقالته من الإشراف على الترميم، لكن الجماعة رفضت ذلك.

ويضيف بوسحاب "بعد انتهاء صلاة العصر يوم أمس طلبت من الإمام لمرابط ولد النجيب ـ أمام الجماعة ـ أن يكشف عن بعض الأموال التي تسلمها لترميم المسجد والتي من بينها دخل شهري متواصل منذ 8 شهور قدره 30 ألف أوقية للشهر مقابل استئجار حائط المسجد لمستودع صناعة اللبن (ابريك)، وأوضحت له أن لدي سجلا واضحا بجميع الأموال التي استلمتها أنا والشيخ المختار ولد الخير لصالح المسجد، وعند ذلك غضب ولد النجيب وقال إنه ليس لأحد الحق في أن يسأله عن تلك الأموال لأنه هو إمام المسجد".

وتقول جماعة المسجد إن ولد النجيب شكا بوسحاب إلى مفوضية الشرطة بمدينة روصو التي امتنعت من توقيف بوسحاب وطالبت ولد النجيب بالتوجه إلى رابطة الأئمة لحل المشكلة، عندها قال ولد النجيب للشرطة "إذا لم توقفو بوسحاب فذلك يعني أنكم تشجعون المواطنين على التشاجر وأنا بإمكاني أن أتخلص منه برصاصة".

ويقول بوسحاب إنه فوجئ صباح اليوم 24-08-2011 برجل شرطة يرتدي زيا مدنيا ومعه ولد النجيب وهو يحمل مذكرة توقيف بحقه وقعها وكيل الجمهورية، ويضيف ولد عبد البركه "فخرجت معهما وعندما وصلنا إلى مفوضية الشرطة استقبلني أحد أفراد الأمن بالتعنيف والتهديد دون أدنى مبرر وسجنت ظلما وجورا".

ويؤكد بوسحاب في تصريحاته من داخل المفوضية لـ"مدونة لكوارب" أنه يطالب السلطات بالتحقيق في القضية مضيفا أنه لن يتنازل عن المطالبة بحقوقه حيث تم توقيفه من جانب وكيل الجمهورية دون التحقيق أو التثبت في أصل المشكلة.

وتشهد جماعة مسجد الهدى تذمرا شديدا من التصرفات التي تصدر من حين لآخر عن إمام المسجد ولد النجيب والتي كان آخرها توقيف أحد أعيان ووجهاء الحي الخيرين بدون مبرر أو عذر مقبول.

وكان أفراد من جماعة المسجد قد دعوا عصر اليوم إلى التظاهر أمام مفوضية الشرطة حتى يتم الإفراج عن زميلهم بوسحاب، مبدين عزمهم على العمل من أجل عزل الإمام الذي "قد تجاوز في تصرفاته الخطوط الحمراء" على حد تعبير أحد أفراد الجماعة.

هناك 3 تعليقات:

  1. أيها الشاعر الحاجي لقد نطقت باسم كل قبيلتنا وكل المسلمين، وأننا لنتعهد بتحريك المدينة جميعا وقيادة مظاهرات عارمة إذا لم يتم الإفراج عن الأخ بو سحاب ولد فيه البركة قبل مساء اليوم الخميس

    وإلا فإن غدا الجمعة سيكون يوم مظاهرات في كل روصو من أجل حماية المستضعفين ووقف ظلم ولد النجيب ووكيل الجمهورية المتمالئ معه.

    جمعية شباب روصو للدفاع عن المظلومين

    ردحذف
  2. ولد النجيب ظالم معروف بظلمه وسبق أن أكل تمويل المسجد عدة مرات وعلى الدولة أن تقف في وجهه طغيانه وظلمه على المستضعفين

    وولد النجيب لم يعتدي على بو سحاب إلا أنه حرطاني ضعيف وليس له أي قوة، ولكننا سنقف في وجهه

    ردحذف
  3. بو سحاب الرجل المظلوم الطيب المصلي المعروف بأخلاق الطيبة ليس مثل ولد النجيب الذي أكل إيجار حائط المسجد، فيا ظالم توقف نحن لك بالمرصاد

    ردحذف