19‏/04‏/2011

روصو ..عرقلة متواصلة للأنشطة الثقافية في المؤسسات التعليمية

الإدارة الجهوية للتعليم (لكوارب)
شكا عشرات الطلاب والتلاميذ في مؤسسات التعليم الثانوي العمومي والحر في روصو من منع السلطات التعليمية في المقاطعة الأنشطة الثقافية التي تدعو لها الأندية الثقافية في المؤسسات الثلاث في مدينة روصو.

 وقال بعض الطلاب إن إدارة إعدادية روصو رقم 1 منعت ناديا جديدا في المؤسسة من تنظيم أمسية ثقافية، وذلك بعد أن منعتهم الترخيص لأكثر من شهرين بحجة أن الأمر يتعلق بموافقة الإدارات العليا في التعليم والولاية.
فيما يقول إداريون آخرون إنهم لا يستطيعون تحمل عواقب المسؤولية عن الترخيص لأنشطة أو تجمعات طلابية في الفترة الحالية التي تعتبر فترة "حساسة" للغاية حسب المصادر.

وفي الثانوية يمنع المدير منذ أكثر من أربعة أشهر إقامة أنشطة ثقافية في المؤسسة، مطالبا الطلاب بالانخراط بشكل خاص في نادي السكان المدعوم من اليونسيف.

وفي مدارس الكرامة الحرة استطاع الطلاب الحصول على ترخيص لإقامة أمسية ثقافية بعد أن أصرأحد الإداريين على إسقاط كل الفقرات المسرحية من البرنامج، وبعد أن منع المدير الجهوي للتعليم الترخيص للأمسية باعتبار أن "مؤسسات التعليم الحر لا يجوز لها إقامة أنشطة غير التدريس"

وتمثل إعدادية روصو رقم 2 الاستثناء الوحيد في المقاطعة، حيث ينشط فيها ناد ثقافي يضم نخبة مميزة من التلاميذ وتتعاون الإدارة والأساتذة على تأطير أنشطة النادي.

وكانت المندوبة الجهوية للشباب في مدينة روصو قد صرحت في لقاء مع إذاعة روصو الجهوية أن دعم الأنشطة الثقافية والرياضية لا يتطلب الترخيص مضيفة "نسعى بشكل خاص إلى دعم جميع الأنشطة الثقافية والرياضية وتفعيل أدائها".

وتعتبر مقاطعة روصو الاستثناء الأوحد في كل موريتانيا حيث تنشط الأندية الثقافية في جميع المؤسسات التعليمية وتؤدي أدوارا ثقافية في جميع المؤسسات الثقافية.

هناك تعليق واحد:

  1. je suis assoiffé aux articles...... de Marième mint AbdAllahi

    ردحذف