21‏/09‏/2011

ُبغيةُ المُحْتارْ .. من مشاهداتي في دمشق و دَاكارْ 1

الدكتور/ أبوبكر ولد احميد
قد يرى بعض القراء في مثل هذا العنوان نوعاً من المجازفة التاريخية في المقارنة بين مدينتين مختلفتين، تتوزعان بين بلاد العرب في آسيا، وبلاد الأعاجم في أقصى الغرب الإفريقي، وهو ما يجعلني أُقرّ بصعوبة الاستقصاء في مقارنة كهذه في مقال خاطف كهذا.

لكني سأتجاوز البحث التاريخي إلى تقديم بعض الملاحظات السريعة حول إقامتي المتوالية في هاتين المدينتين، اللتين أرى أنهما لا تتفقان في غير أنهما عاصمتين لدولتين من العالم الإسلامي، أما فيما عدا ذلك فيمكنني القول جازماً إنهما لا تتفقان في شيء.


1.    دمشق.. قصبة الشام..!
هي عاصمة بلاد الشام، بل هي قصبتها كما يقول ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلدان"، ولذلك اقترنت في كتب المؤرخين بنسبتها إلى الشام، فسموها "دمشق الشام"، وقلما يذكرها مؤرخو الشام ومؤلفوها خاصة من دون الدعاء لها بالحفظ، كما عند ابن كثير وغيره، فيسمونها: (دمشق الشام- حرسها الله تعالى).

وقد تميزت دمشق عبر تاريخها الطويل الممتد آلاف السنين بما حباها الله به من جودة المناخ، وصفاء الهواء، وعذوبة المياه ونقائها، وصحة مناخها في الأبدان وأثره الحسن في علاج الأمراض. ولا عجب في ذلك إذ هي عاصمة بلاد أنعم الله عليها بأن بارك فيها، فجعلها مهد الديانات السماوية الثلاث، وقد خصها النبي صلى الله عليه وسلم بالثناء والدعاء في أحاديث صحيحة كثيرة، منها: (اللهم بارك لنا في شامنا.. إن الله تعهّد لي بالشام.. إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم.. إذا كثرت الفتن فعليكم بالشام...).

وكنت ممن أنعم الله عليه بالإقامة لسنوات عديدة في دمشق، وذلك لإكمال الدراسة العليا في جامعتها، فرأيت بعينيّ ومشاهداتي وملاحظاتي جمال هذه المدينة، وأثرها الحسن في إصلاح الأبدان والقلوب، وعرفت بالتجربة صحة ما أوردته كتب معاجم البلدان عنها من أخبار تفيد صحة مناخها منذ فجر التاريخ.. فهي أرض جبلية يحرسها جبل قاسيون من جهة الشمال، وتعمها الحدائق الجميلة الساحرة، وتتخللها الأنهار العذبة التي تشفي غليل العطش والعلل، حتى إن مياه (الفيجة) التي خص الله بها دمشق يصعب على من تعوّد شربها أن يستبدلها بأجود المياه المعدنية المعلبة. وكنت أحياناً عندما أقوم بزيارات إلى المدن السورية الأخرى أجد صعوبة بالغة في إرواء عطشي من مياهها التي تختلف كليا عن (الفيجة) فأبقى عطشاناً حتى أرجع إلى دمشق فأشرب هانئاً من مياهها العذبة الباردة في جميع فصول العام.

أما الحياة في دمشق فلا تقل هناءة عن مناخها الصحي الذي حباها الله به، فالسكان عرب أقحاح، يغلب عليهم الكرم العربي، والتشبث بالأخلاق العربية القديمة، وهم يتكلمون لهجة عربية حلوة سهلة، تخلو من رطانات الأعاجم ومصطلحات المولدين. ولهم حُبّ راسخ لجميع الوافدين إليهم من أبناء العروبة والإسلام.. أما الشوارع فهي واسعة ونظيفة، وأغلب حافلات النقل العمومي وسيارات التاكسي جديد ومقاعده نظيفة متباعدة، والركاب هناك لا يتكلمون مدة الرحلات، وأغلب السكان يميل إلى النظافة والتأنق في الملبس والمسكن.

أما المساحات الخضراء فتغطي جُلّ الساحات العامة والخاصة، والنوافير تتوسط تقاطعات الطرق، وهي (في البيوت كلام) كما قال شاعرها المفتون بحبها نزار قباني.. وفصول السنة هناك جميلة معتدلة باستثناء الصيف الذي قد يكون حاراً، ويبقى الربيع أجملها على الإطلاق، ولكل فصل فواكهه التي تخصه فترخص فيه ولا توجد في غيره.

أما مساجد دمشق فهي منابر علم وحلقات مفتوحة لتدريس مختلف العلوم والفنون، وكل ما ينقص الزائر لها لكي يصبح عالماً هو علوّ همته ومواظبته على حضور الدروس المنتظمة؛ إذ المدرّسون موجودون بكثرة، ويرغبون في نشر العلم ابتغاء وجه الله تعالى لا سعياً وراء جزاء أو شكر، إذ هم لا يتلقون أي تعويضات معتبرة من الدولة عن ما يقومون به.

وعندما تدخل مساجد دمشق تحسّ بعظمتها وقدسيتها في نفوس القائمين عليها وزوارها، فهي نظيفة معطرة، ومجهزة بأحدث التقنيات العصرية، وأكثر زائريها يجلونها ويعرفون لها قدرها. أما خُطب الأئمة هناك ففيها الكثير المفيد، وهي تجمع بين الإفادة في عدد من صنوف المعرفة والثقافة، وبعض المساجد يقيم دورات فصلية مجانية على مدار العام، وفيها يُدرّس القرآن الكريم حفظاً وتجويداً، فضلاً عن الفقه والسيرة النبوية، وحتى تعليم مختلف المهارات كالخط العربي مثلاً..

وهكذا، فالمقيم في دمشق لا يجد في ما يزعجه إطلاقاً، سواء أكان ماشياً أو راكباً، اللهم إلا إذا كان ممن يكرهون الصوت العذب الجميل الذي قد ينبعث من مسجلات بعض السيارات العامة والخاصة لبعض ممثلي الغناء العربي الأصيل ككوكب الشرق أو فيروز مثلاً، هذا إن لم يكن الصوت المنبعث من هذه السيارات قرآناً مرتلاً بصوت عذب مثل عبد الباسط الصمد أو غيره من مشاهير قراء الشام والمشرق العربي.

فالأمن والأمان ينتشران في دمشق في جميع المناطق والأوقات، ولا فرق بين خروج الناس إلى صلاة الظهر أو صلاة الفجر؛ إذ الشوارع هادئة آمنة، لا وجود فيها للصوص أو ما يعكر صفو أمن الناس أو يحدّ من حركتهم في ليل أو نهار، حتى إن هذا الواقع ظل معيشاً بعد أربعة أشهر ونصف من انطلاق الثورة السورية الحالية، وهو تاريخ مغادرتي دمشق، حرسها الله تعالى، وعجّل بالفرج عن أهلها ما هم فيه.

والحق يُقال: فقد كنت منذ القديم مشتاقاً لزيارة دمشق، مُعجباً بها، ومتمنياً على الدوام للاستمتاع بزيارتها، فلما أقمت بها ازددت حباً لها ولأهلها الطيبين، فلم أر أبلغ فيهما من قول القائل:
كَانتْ مُساءَلَةُ الركبانِ تُخبرُني **** عن أحمدِ بن دؤاد أطيبَ الخبرِ
ثُمّ التقيْنَا فَلا والله ما سمعتْ **** أُذْني بأحسن مما قد رأى بصرِي


. . . يتـــــــــواصل

بقلم: د/ أبوبكر بن أحميّد (أبو أسماء) – أستاذ جامعي

هناك تعليقان (2):

  1. اران معزيين الدكتور أبو بكر في وفاة حرمه رحمها الله تعالى

    ردحذف
  2. أخى, لماذا لم تقارن بين دمشق وانواكشوط مرتع التخلف والبؤس. لادمشق ولادكار يقارنان ببلدك التعيس. أرجوا أن تكون خرجت عن عادة أبناء وطنك بعدم التبول فى شوارع دمشق ودكار

    ردحذف