19‏/05‏/2011

مدونة "لكوارب" تكشف اختلاس 3 مليارات من القرض الزراعي (وثيقة)

الوثيقة التي كشفت عنها مدونة لكوارب خاص" لكوارب"
 خاص "مدونة لكوارب"

حصلت "مدونة لكوارب" على تقرير لجنة عينها مجلس إدارة الاتحاد الوطني للقرض الزراعي والادخار بموريتانيا (UNCACEM) للتحقيق في قروض ناهزت ثلاث مليارات أوقية منحت في ظروف اكتنفها الفساد والغموض. 

وحسب الوثيقة التي حصلت عليها "مدونة لكوارب" فقد عين مجلس الإدارة في 4 نوفمبر 2010 لجنة من ثلاثة أشخاص للاتصال بمديني القرض الذين رفضوا التوقيع على اتفاق بشأن تسوية الديون بعد قرار الحكومة الموريتانية بذلك، وتشكلت اللجنة من كل من:

عبد الودود ولد محمدي، رئيسا.
محمدو ولد كليه، عضوا.
انيانج، عضوا.

وقد لاحظ أعضاء اللجنة أن مختلف المبالغ التي منحها القرض الزراعي تمت في ظروف اكتنفها التناقض الواضح مع الإجراءات العادية لمنح القروض، وكل هذه المبالغ ليست موضوع أي اتفاق قرض لا على مستوى القرض الزراعي ولا على مستوى الاتحاد الوطني للقرض الزراعي والادخار (UNCACEM).

كما لا توجد أي أسس أو ملفات لمختلف هذه المبالغ وهو ما يعرقل من الناحية القانونية إمكانية اللجوء إلى القضاء لاسترجاعها.وقالت اللجنة إن UNCACEM مطالبة اليوم بالتعامل مع حقيقة أن هذه المبالغ تم ببساطة اخلاسها وهو ما يثبت للأسف –وفق الوثيقة- الغموض والتسيب الذي طبع تسيير القرض الزراعي على الدوام.

وقالت اللجنة إن حجم المبالغ (3مليارات أوقية) يلزم مجلس إدارة القرض الزراعي اليوم بالعمل بكل السبل القانونية من أجل استرجاعه وفي غياب ذلك فإنه ستتم مساءلته، عاجلا أو آجلا، عن هذه الاختلاسات.

وقد كلفت اللجنة بالاتصال بأحد عشر زبونا من أشخاص وشركات يطالبهم القرض الزراعي بما بناهز ثلاث مليارات أوقية وهم:
الزبون
المديونية
SAG (Leamer)
247.188.230
BOMAB (Leamer)
292.962.514
KAW (كان عبد الوهاب)
325.573.023
GSA / HF
293.521.395
محمد ولد جولي
79.245.227
سيدي محمد ولد فايده
15.000.000
ARECO Sarl (محمد يحظيه)
60.000.000
Dialadé (لام عبد الرحمن)
65.000.000
Pool Boghé
58.273.323
Pool Kaédi
495.141.686
GSA Rosso
950.371.106
المجموع
2.882.276.504

 وأثناء اتصالات اللجنة نفى أغلب المدينين علاقتهم بالمبالغ التي يطالبون بها وتحدث بعضهم عن أن أشخاصا آخرين هم من استلموا تلك الأموال واعترف بعض الزبائن باستلام جزء منها دون الآخر.
فقد نفت تعاونية Leamar أن تكون مدينة على أي نحو للقرض الزراعي بمبلغ 540.150.744 أوقية كما نفى كان عبد الوهاب أن يكون حصل من القرض الزراعي على 325.573.023 أوقية رغم أنه اعترف بالتفاوض خلال فترة معينة مع كل من محمد ولد جيلي وابوه ولد التار حول الحصول على مصنع للأرز بكيهيدي لكن الاتفاق لم يوقع يوما ولم يستلم المصنع ووعد بتوضيح الأمر مع الأشخاص المعنيين.

أما محمد ولد جيلي فقد اعترف فعلا بحصوله على مبلغ 79.245.227 أوقية لكنه قال إنه حول المبلغ بموافقة القرض الزراعي إلى حساب إحدى التعاونيات مقابل إفادة إخلاء ذمة، كما قال.

أما محمد ولد يحظيه فلم يعترف بالحصول على 60 مليونا فيما اعترف بالحصول فقط على عشرة ملايين أوقية وقال إن بقية المبلغ "لا تعنيه".
وفي المقابل تعذر على اللجنة الاتصال بالسيد سيدي محمد ولد فايده المطالب بـ15 مليون أوقية وباءت كل محاولاته في هذا الصدد بالفشل.
ولم يعترف لام عبد الله من تعاونية Dialadé من جانبه بالحصول على 65 مليون أوقية من القرض الزراعي. وقال إن هذا المبلغ وضع في حسابه بدون إذنه من طرف القرض الزراعي وتعاونية Leamar وتحدث عن نيته مقاضاة تلك الأطراف أمام المحاكم على تلك الفعلة كما سلم اللجنة رسالة تشرح من وجهة نظره مختلف أبعاد المشكلة.

أما تعاونيتا Pool Boghé و Pool Kaédi فقد أشار تقرير اللجنة إلى أنه لم يعد لهما وجود منذ 1996 وقد كان يترأسهما السيد محمد عبد الله ولد جيلي، والذي أكد لدى سؤاله عن مبلغ 553.415.009 أواق الذي حصلتا عليه عام 2008 عدم علمه ببساطة بالموضوع على أي نحو.

وفيما يخص تعاونية GSA Rosso والتي تطالب بـ1.243.892.501 أوقية فقد كان مسؤولها أيضا هو محمد عبد الله ولد جيلي وقد فسر المبلغ بأنه تمويل كان يتوجب على الدولة سداده لـGSA  وهو عبارة عن جزء من ثمن الحصاد الذي تكفلت به الحكومة لكنها لم تسدد الأموال بعد، كما قال.



هناك 13 تعليقًا:

  1. يارب لاحركت خظرة بيابسة هذا امين لكواب انتوم عت خطيرين

    ردحذف
  2. اتشعشيع، عتو امل تنشرو الوثائق. يغير أصل الوثيقة وينه؟

    ردحذف
  3. الله لايعميكم هذا قريب امن التظهار
    مورتان ظرك الا كرش مسلول عوده

    ردحذف
  4. لقد أثلجتم صودرنا يا أبناء روصو والله أكاد أطير فرحا لما حققتموه من نجاح

    ردحذف
  5. اللهم احفظ المدونة والقائمين عليها وأعنهم على إظهار الحق وإزهاق الباطل

    ردحذف
  6. جيد جدا الى الامام بارك الله فيكم

    ردحذف
  7. Pour + de detail contactez mohamed ould Eddahi l'ex directeur de financement au Maed. il est entrain de mener une enquette avec les services de la banque mondiale a washinton les projets couvert pour cette anquette sont UNCACEM, PDU, EDUCATION, PDIAMM .

    ردحذف
  8. عند مزارع كان كليان امعيدل واكعدل اعل أكيات اندوركم اتظهروهل

    ردحذف
  9. عليكم ببوه ولد التار

    ردحذف
  10. يا ويلكم اهل لكوارب صار فيكم محسن ولد الحاج هو ولعمر ولد وداد ادور ابطوكم ولل يخطفوكم

    ردحذف
  11. هذا عمل رائع وجميل خيكم يااهل المدونة مشعشعكم

    ردحذف
  12. اراني أدعو جميع أهل المكاتب والمؤسسات إلى مساعدة هذه المدونة بشكل عملي ومدها بكل الوثائق المناسبة في أي وقت
    وأنا أتعهد لها بوثائق الإدارة الجهوية للتعليم
    وأدعوها إلى أن تعد لنا تقريرا عن المساجد في روصو وعن إدارة الشؤون الإسلامية ورابطة الأئمة التي تأكل الأخضر واليابس

    ردحذف
  13. ما أتحق يختون افدار منظمة النهر السنغالي ال كابظه محسن نهارا جهارا.

    ردحذف